لَمَســاتُ البَيانِِ لِتَجْــويدِ القُــرْآنِ
أخي الزائر الكريم ...................................
نرحب بك في منتدى تجويد القرآن الكريم فأهلاً بك في منتداكم( لمسات البيان لتجويد القرءان) ان هذا المنتدى منكم واليكم ......
شارك معنا بما تجود به من مقال ، او سيرة ، اوتحقيق مما يخدم كتاب الله....
أخي الزائر الكريم انك لم تسجل بعد ، قم بالتسجيل أولاً .............. وان كنت مسجلا قم بالدخول مع الرحبً والسعة .. لطفاً..........
نَوَّ ر المنتدى بوجودكم فأهلا بكم .............
لَمَســاتُ البَيانِِ لِتَجْــويدِ القُــرْآنِ
أخي الزائر الكريم ...................................
نرحب بك في منتدى تجويد القرآن الكريم فأهلاً بك في منتداكم( لمسات البيان لتجويد القرءان) ان هذا المنتدى منكم واليكم ......
شارك معنا بما تجود به من مقال ، او سيرة ، اوتحقيق مما يخدم كتاب الله....
أخي الزائر الكريم انك لم تسجل بعد ، قم بالتسجيل أولاً .............. وان كنت مسجلا قم بالدخول مع الرحبً والسعة .. لطفاً..........
نَوَّ ر المنتدى بوجودكم فأهلا بكم .............
لَمَســاتُ البَيانِِ لِتَجْــويدِ القُــرْآنِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لَمَســاتُ البَيانِِ لِتَجْــويدِ القُــرْآنِ

أحكام تجويد...قراءات....علوم قرءان.....لغة عربية....تفاسير ....بلاغة.....تراجم وسير .. مقالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  معاني بعض الاسماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غانم احمد

غانم احمد


عدد المساهمات : 32
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

 معاني بعض الاسماء Empty
مُساهمةموضوع: معاني بعض الاسماء    معاني بعض الاسماء I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 23:42

ثُمَامَةُ : واحدة الثُّمام وهي شجر ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حُشى به خَصَاصُ البيوت قال عَبيد بن الأبرص :
(عَيُّوا بأمْرَهُم كَمَا ... عَيَّتْ بِبَيْضَتِهَا الْحَمَامَهْ )
( جَعَلَتْ لَهَا عُودَيْنِ مِنْ ... نَشَمٍ وآخرَ مِنْ ثُمَامَهْ )
والحمامة : ههنا القُمْرية
سَمُرَة : واحدة السَّمُر وهو شجر أمِّ غَيْلا
طَلْحة : واحدة الطَّلْح وهي شجرٌ عِظام من العِضاه
سَيابة : واحدة السَّياب وهو البَلَح
مُرارة : واحدة المُرَار وهو نبت إذا أكلته الإبل قَلَصَتْ عنه مشافِرُها ومنه قيل ( بنو آكل المُرَار )
عَلْقَمة : واحدة العَلْقَم وهو الحنظل
حَمْزة : بقلة ..عن أنس بن مالك أنه قال كناَني رسول الله ببقلة كنت أجتنيها وكان يُكْنى ( أبا حمزة )
قَتادة : واحدة القَتاد وهو شجر له شَوْك وَبها سمى الرجل
سَلَمة : واحدة السَّلَم وهي شجرة الأرْطَى وبها سمى الرجل
والسَّلَم من العِضَاه وسَلِمة - إذا كسرتَ اللام - فهو حَجَر وَاحد السِّلاَم
اليعقوب : ذكَرُ الْحَجَل واسمُ الرجل أعجميٌّ وافق هذا الإسم من العربي إلا أنه لا ينصرف وما كان على هذا المثال من العربي فإنه ينصرف نحو يَرْبُوع ويَعْسوب لأنه وإن كان مَزِيداً في أوله فإنه لا يُضارع الفعل وهو غير مختلفَ في صرفه إذا كان معرفة
الهَيْثَمُ : فرخ العُقَابِ
السَّعْدانة : الحمامه
عِكْرِمة : الحمامة
الْمُسَمَّوْنَ بأسماء السباع
أَوْسٌ : الذئب وبه سمى الرجل ويقال : بل بالعطية يقال : ( أُسْتُ الرجلَ أَأُسُهُ أَوْساً ) إذا أعطيته . قال الشاعر :
( فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً ... أَوْساً أُوَيْسُ مِنَ الهّبَالَهْ )
حَيْدَرَة : الأسد ومنه قول عليّ عليه السلام :
( أَنَا الذّي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ ... )
فُرَافِصَة - بضم الفاء - الأسد سمى الرجل بذلك لشدته
ذُؤالة : الذئب وبه سمى الرجل
أُسَامة : الأسد وبه سمى الرجل
هَيْصَم : الأسد
هَرْثَمة : الأسد
الهِرْمَاس : الأسد :
الضَّيْغَمُ : الأسد أخذ من ( الضّغْم ) وهو العَضُّ
الضِّرْغَامة : الأسد
نَهْشَلٌ : الذئب من ( النّهْشِ )
كُلْثُوم : الفيل
الْمُسَمَّوْنَ بأسماء الهوَامّ
الْحَنَش : الحَيَّة وبه سمى الرجل حنشاً والحنش أيضاً : كل شيء يُصاد من الطير والهوامِّ يقال : ( حَنَشْتُ الصيد ) إذا صِدْته
جُنْدُبٌ : الجرادة وبه سمى الرجل
المازنُ : بَيض النمل ومنه ( بنوا مازن )
الأرقام : بنو جُشَمَ وناسٌ من تغلب اجتمعوا فقال قائل : كأن أعينهم أعين الأراقم والأراقم : الحيّات واحدها أَرْقم
الْمُسَمَّوْنَ بالصفات وغيرها
النجاشيُّ : هو الناجش والنَّجْشُ : استثارة الشيء ومنه قيل للزائد في ثمن السلعة : ناجش ونجَّاش ومنه قيل للصيّاد : ناجش وقال محمد بن اسحاق : النَّجَاشِيُّ أسمه أصْحَمَة وهو بالعربية عَطِية وإنما النجاشي اسم الملك كقولك : هرَقْل وقَيْصَر ولست أدري أبالعربية هو أم وفاقٌ وَقَعِ بين العربية وغيرها
الصِّمَّةُ : الشجاع وجمعه صِمَمٌ
عُكابة : من الْعَكُوب وهو الغُبَار
النِّصَاح : الخيط لأنهُ يُنصح به الثوب أي : يُخَاط به
نَاشِرَة : واحدة النَّوَاشر وهي العَصَب في باطن الذراع
سَلْم : الدَّلو لها عُرْوَة واحدة
وَكِيع : من ( استوكع الشيءُ ) إذا اشتدّ يقال : دابة وكيع وسِقاء وكيع ( واسْتَوْكَعَتْ معدته ) إذا قويت
النَّضْر : الذهب
عَجْرَد : الخفيف السريع وقيل : مأخوذ من المُعَجْرد وهو العُرْيان ومنه حَمَّادُ عَجْرَد
الْحَنْبَلُ : القصيرُ ويقال للْفَرْوِ أيضاً : حنبل
قُتَيْبَةُ : تصغيرُ قِتْب وجمعه أقتاب وهي الأمعاء . قال الأصمعي والكسائي : واحدتها قِتْبَة
عامر بن فُهَيْرَة : تصغير فِهرْ والفهر مؤنثة يقال : هذه فِهرْ
عامر بن ضَبَارَة - بالفتح - من قولهم ( فلان ذو ضَبَارَة ) إذا كان مُوَثّقَ الخلق ومنه ( ضَبَرَ الفرسُ ) إذا جمع قوائمه ووثب ومنه قيل للجماعة يَغْزُونَ ( ضَبْرٌ ) ومنه ( إضْبَارَة الكتب ) ( وضَبَّرْتُ الكتب )
: ( شُرَحْبِيل ) أعجمي وكذلك ( شَرَاحِيل ) منسوبين إلى ( إيل ) مثل جبرائيل وميكائيل ( وإيل ) هو الله عز وجل
زُهَيْر : من ( أَزْهَر ) مُصغَّر مُرخّم مثل : سُوَيْد من أسود والأزهر : الأبيض
الزِّبْرِقان : القَمَر ويقال : إنما سمى الزبرقان بن بدر بالزبرقان لصفرة عِمَامته يقال : ( زَنْبرَقتُ الشيء ) إذا صَفَّرته واسمه حُصَين
الحارث : هو الكاسب للمال والجامع له ومنه قول عبد الله بن عمر : ( احْرُثْ لدنياك كأنكَ تعيش أبداً واعْمَلْ لآخرتك كأنك تموت غداً )
كَهْمَس : القصير
حَفْص : زَبِيل من جلود
كَلَدَة : قطعة من الأرض غليظة ومنه الحارث بن كَلَدَة
النّكْث : أحد أنكاث الأخْبِية والأكسية وهو ما نُقِضَ منها ليغزل ثانية ويعاد مع الجديد ومنه بِشْر بن النِّكُثِ
الفِزْر : القَطِيع من الغنم
جَوَّاب : من قولك ( جُبْتُ الشيء ) أي : خرقته وقطعته قال الله عز وجل : ( وثمود الذِّينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوَادِ )
حِرَاش : جمع حَرْش وهو الأثَرُ ومنه رِبْعِيُّ بن حِرَاش
الدِّرْوَاس : هو الغليظ العنق من الناس والكلاب وغيرهم
زُفَر وَقُثَم : بمعنى زافر وقائم والزِّفْر : الْحِمْل على الظهر ومنه قيل للإمَاءِ اللواتي يحملن القُرَبَ : زَوَافِر . ويقال ( قَثَمْتُ له ) أي : أعطيته وعُمَر : معدول عن عامر أيضاً
وعَمْرو : واحد عمور الأسنان وهو ما بينها من اللحم ( وعَمْرُ ) الإنسان ( وعُمْرُه ) واحد يقال ( أطال الله عَمْرَك وعُمْرَك ) ومنه يقال : ( لَعَمْرك ) إنما هو الحلف ببقاء الرجل ( ولَعَمْر الله ) هو قَسَمٌ ببقائه عز وجل ودوامه
الْفَرَزْدَقُ : قِطَعُ العَجِين واحدها فَرَزْدَقَة وهو لقب له لأنه كان جَهْمَ الوَجْهِ
الْجَرِيرُ : حبل يكون في عُنُق الدابة أو الناقة من أدَمٍ وبه سُمِّيَ الرجل جريراً
الأخْطَلُ : من الْخَطَلِ وهو استرخاء الأذن ومنه قيل لكلاب الصيد ( خُطْلٌ )
ذو الرُّمَّة ( والرُّمّة ) الْحَبْلُ البالي
ابن حِلِّزَة : ( والْحِلِّزَة ) القصير
الطَّرِمَّاح : الطويل يقال ( طَرْمَح البناء ) إذا أطَالَهُ
المُصْعَب : الفحل من الإبل وبه سُمَّىَ الرجل مُصْعَباً
مُهَلْهِل : من ( هَلْهَلْتَ الشيء ) إذا رققته ويقال : إنما سُمِّيَ مُهَلْهِلاً لأنه أوّل من أرَقَّ الشعر ويقال ( ثَوْبٌ هِلْهَالٌ ) إذا كان رقيقاً سخيفاً أو خَلَقاً بالياً
قُرَيْش : من ( التقَرُّش ) وهو التكسب من التجارة يقال : ( قَرَشَ يَقرُشُ وَيَقْرِشُ ) إذا كسب وجمع
دَارِم : من ( الدّرَمَاني ) وهو تقارب الْخَطو وروى أن دَارِم بن مالك كان يسمى بَحْراً فأتى أباه قومٌ في حَمَالة فقال له : يا بحر ائتني بِخَرِيطة وكان فيها مال فجاءه بها يحملها وهو يَدْرِمُ تحتها من ثقلها فقال : قد جاءكم يَدْرِمُ فسمى دَارمًا بذلك
النّوْفَلُ : العطية وهو من ( تنفلت ) إذا ابتدأت العطية من غير أن تجب عليك ومنه قيل لصلاة التطوع ( نافلة ) وبها سمى الرجل نَوْفَلاً
مُضَرُ : سمى بذلك لبياضه ومنه ( مَضِيرَة الطبيخ ) ويقال : لا بل المضيرة من اللبن الماضِر وهو الحامض لأنها تطبخ به
رَبيعة : بَيضة السلاح وبها سمى الرجل
عَاتِكَة : القَوْس إذا قَدُمَت واحْمَرّت وبها سميت المرأة
الرّبَاب : سحاب وبه سميت المرأة ...........
عن كتاب ادب الكاتب مع بعض التصرف.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني بعض الاسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لَمَســاتُ البَيانِِ لِتَجْــويدِ القُــرْآنِ :: اللغة العربية والادب :: المنتدى السابع-
انتقل الى: